مع الحدث - سالم زهران

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2022-12-22
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    • نعيد للمرة العاشرة اذا لم يحصل ضغط دولي كبير وجدّي هذا المجلس ستنتهي ولايته ولن ينتخب رئيس للجمهورية لسبب بسيط اقليات كبيرة دون وجود أي أكثرية يعني حزب الله وحركة أمل واصدقائهم 45 دون التيار الوطني الذي يعبر حتى هذه اللحظة انه على فراق مع حزب الله وحلفائه، القوات اللبنانية مع كل حلفائهم بحدود 45 والثلث الثالث ضايع.
    وبالتالي تركيبة المجلس النيابي كما هي حتى لو دعا الرئيس بري لألف جلسة لن تنتج رئيس للجمهورية.
    • السعوديون لا زالوا على استراتيجيتهم الأولى وهي تجويع اللبنانيين من أجل مكتسبات بديلة في اليمن (سؤال منى) البخاري عم يتسلى بدليل ما ينقل عن زواره .. وما فهمته أن محمد بن سلمان لم يناقش الملف الرئاسي مع الرئيس ميقاتي بل رجع للورقة الكويتية! والسعودية في حالة حرد وبعد عن الملف اللبناني واولويتهم هي اليمن ومحمد بن سلمان لن يرسل قلم حبر مجاني إلى لبنان بل لديهم خطة خاصة بالمملكة واقتصادهم.
    • السعوديون غير مكترثين لكل الملف اللبناني وشوفي تعاطيهم مع دار الإفتاء وهم لم يتجاوبوا حتى مع طلب مساعدة طبية لمدرسي الدين وهي لا تتعاطى مع الطائفة السنية ولا دار الإفتاء بحرارة! فما بالك بالملف اللبناني. السعودية في حالة حرد وبعد عن الملف اللبناني وقطر مستفيدة في هذا الحرد.. اليوم بعد المصالحة بين قطر والسعودية وتمويل قطر لمشاريع في السعودية يحاولون الاستفادة من الحرد السعودي لتمرير ميني دوحة ولكن لن يصطدم القطري مع السعودي ..بل على قاعدة عدم الإختلاف مع السعودية والمطلوب مراقبة المؤتمر الرباعي الذي سيعقد في فرنسا بعد رأس السنة وحضور السعودية وقطر والولايات المتحدة وفرنسا ومستوى الحضور يدل على مدى الاهتمام بلبنان.
    • بجملة مختصرة ونقلا عن وليد جنبلاط وفي أكثر من لقاء سأل السفيرة الأميركية هل مرشحكم جوزاف عون؟ أجابت لا مرشح لأميركا حتى هذه اللحظة.
    والأميركي المشغول بأوكرانيا وهو كان يريد من لبنان رسم الحدود البحرية لتعويض النقص في الغاز لأوروبا، الأميركيون لا زالوا يحاصرون لبنان وهم غير مستعجلين على إنتخاب رئيس الجمهورية ويدركون ان لا رئيس من دون حزب الله لذلك لا تسوية قبل أن يأتي المجتمع الدولي ويجلس مع حزب الله.
    • قتل من الكتيبة الإسبانبة عسكري بنيران اسرائيلية هل اجتمعت الأمم المتحدة وطلع بيان سعودي! ولم يحاسب الاسرائيلي.. اليونيفل دهست شاب لبناني بعمر الورد ماذا فعل المجتمع المحلي؟ هل احرق مراكز اليونيفل؟ على العكس وفي العاقبية الحادث لم يحصل عن سابق ترصد من الطرفين ومخابرات الجيش وهذا ليس شعرا! استمعت الى عدد كبير من الاهالي الموجودين ويمكن حصل توقيف.. لا حزب الله بوارد ان يفلّل اليونيفل من الجنوب ولا اليونيفل تريد الإشتباك.
    • الرواية المرجحة ان السائق دخل بطريق خطأ والأهالي يعرفون ان الاسرائيلي يتنكر بثياب اليونيفل أحيانا وهذه ليست طريق اليونيفل لذا هجموا على السيارات والسائق ارتبك ودهس اثنان وهرب، وحصل اطلاق نار والباقي معروف والحادثة بعهدة المخابرات ويمكن حصل توقيف والامور ماشية وحزب الله عزا .. لكن الشبيبة "والتويتات" وبالمناسبة البيئة الصديقة لليونيفل يؤمنها حزب الله وحركة امل والاهالي وليس من يغرد من كسروان جبيل ومعراب وطرابلس وهذا تعرفه اليونيفل وليسوا اغبياء
  • ضيوف الحلقة
    سالم زهران - مدير مركز الإرتكاز الإعلامي