حديث الساعة - مواجهة كفرشوبا العرقوب

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2023-06-09
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    • ما حصل بين الاهالي والاسرائيلي في كفرشوبا له رمزية خاصة اولا إعادة تذكير اللبنانيين أن مسالة الحديث عن حدود لبنانية ناقصت السيادة ليس امراً نظرياً وان شعب هذه المنطقة المحتلة مستعد ان يدفع الغالي والنفيس من اجل استعادتها، وثانياً هي رسالة واضحة للعدو أن مسالة الحدود التي يريد ان يعتدي عليها وان يدفع الامور باتجاه تفجير الصراع في هذه المنطقة لا يمكن للبنانيين ان يتهاونوا فيها أو ان يفرطوا بحبة تراب من البر الى البحر.
    • لا بد ان ننوه بالصمود الاسطوري الذي يؤديه اهل الجنوب وهذا يثبت نظرية المعادلة الذهبية التي نؤمن بها الجيش والشعب والمقاومة (...) وعندما كانوا يقولون ان لبنان يخرق 1701 و1559 كانت لدنيا احصائية في العام 2018 تقول ان اسرائيل خرقت الاجواء اللبنانيية برا وبحرا وجوا 22 الف مرة لما نسمع من لبنان اي استنكار او يشجب هذا الاعتداء (..) وانا اخشى ما اخشاه ان تنتقل العدوانية الاسرائيلة الى عدوانية امنية في لبنان وفي الدول العربية عبر الاغتيالات او عبر دفع اداوتها ما يشبه الحروب الاهلية المتنقلة وهنا على اللبنانيين ان يعوا خلال الايام القادمة مثل هذه المخاطر.
    • انا اعلنت موقفي الداعم لسليمان فرنجية منذ العام 2013 ونحن ككتلة داعمين لفرنجية، ولكن حكما ما يحمي لبنان واستقراره. وليس في اعتقادي ان احدا في التكتل سوف يذهب لدعم ازعور (..) هذا الرجل منذ ان تعرفت عليه عرفت معدنه رجل نضالي وله تاريخي وبالتالي هذا الرجل هو استكمال لتاريخه النضالي بدليل عندما ذهب البعض الى التقسيم كان الرجل وحدوي، وعندما ذهب البعض الى الاسرائيلي ذهب فرنجية الى العروبة، وعندما ذهب البعض الى الطائفية ذهب الرجل الى الانفتاح، وعندما ذهب البعض الى الحرب والاقتال الداخلي قام هو بمصالحة تاريخية وجنبوا الشمال اي كارثة. ولولا وعي فرنيجية الجد والحالي لما كنا جنبنا طرابلس والشمال الكأس المرة ولا احد يستطيع ان يشكك بمارونيته ولا بمواطنيته ولا بمسيحيته كل هذه الاسباب خياري هو سليمان فرنجية.
    • في السياسة جبران باسيل هو من ذهب الى سمير جعجع وليس العكس (..) الاساس في المسألة هو مغادرة باسيل معكسر كان ينتمي اليه ومصدر نموه وسلطته ومصدر وجوده في رئاسة الجمهورية وتحكمه في السلطة واذا به يذهب وينتمي في احضان سمير جعجع. من اجل ان يسقط سليمان فرنجية.
    • هل نسينا عام 2008 من كان يشتم عندما كانت تشكل الحكومة من أجل ان يأتي جبران باسيل وزيرا في الحكومة المقاومة ام جبران باسيل؟ من كان يشتم عندما تعطل المجلس النيابي لسنتين ونصف من اجل الاتيان بالعماد عون، ميشال عون ام المقاومة؟
    • انا أول من رشح سليمان فرنجية للرئاسة، لانه الشخص المناسب لهذه المرحلة وكل المهام المطلوب منه للمرحلة المقبلة متوفرة فيه وليست متوفرة بغيره أكان جهاد ازعور او غيره.
    • سليمان فرنجية ليس مرشح الثنائي الشيعي بل هو مرشح تاريخي في لبنان .. ففي العام 2016 أخذ المبادرة في ترشيحه سعد الحريري ووليد جنبلاط ودول اوروبية واجنبية وامريكية فيما تمسك حزب الله بعون.. فإذاً هو مرشح تاريخي. ثم ان الرئيس بري دعا الى تفاهم وحوار حتى نتفق على رئيس، ورفض الحوار أليس صحيحا؟؟ ومن بعدها سم الرئيس بري فرنيجة وتبعه السيد حسن نصر الله لانه يملك ثقته بالرجل، وهو قال ان الحزب لا يريد منه شيئا وان المقاومة لا تريد الحماية من احد.. ثم يصورون ان ترشحيه جاء نقصاً او إصطناعا هذا ليس بصحيح .
    • نحن في الحقيقة نبحث عن تموضع ثالث او بالاحرى طريق ثالث وهه الطريق تكون مقدمة للقوى السياسية الوطنية لاعادة مراجعة حسابتها مرة ثالثة خصصوا ان توازن المجلس النيابي قد لايعطي الاكثرية لا مطلق ولا اكثرية في الثلثين لاي من المرشحين.
  • ضيوف الحلقة
    ايلي الفرزلي - نائب رئيس مجلس النواب سابقاً
    النائب فيصل كرامي
    النائب عبد الرحمن البزري