حديث الساعة - خطاب السيد حسن نصرالله & مصير حاكمية مصرف لبنان

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2023-07-14
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    • قراءتنا التاريخية لحرب تموز تنطلق من انها جزء اساسي من الصراع العربي الاسرائيلي وليس كما يصور الاعلام الاسرائيلي والاعلام المحلي والغربي على انه مجرد القضاء على المقاومة اي من ايام مؤتمر بال وهرزل وماذا قيلا فيه الى اعلان الكيان الاسرائيلي ومن ثم الحروب التي حصلت، هي حرب كاملة الاوصاف ولو بأنماط مختلفة مغايرة للحروب الكلاسيكية وحققت انتصارات، فكل ما نراه اليوم من ثقافة الربيع العربي وما يتم تداوله على مستوى الاقليم وهنا ما هو الا مجرد ارتداد للمعركة المفصلية وهي معركة تموز اولا بانحدار القوات الاسرائيلية وثانياَ افشال ما كان يخطط لهذه المعركة بالرغم من النصائح لأولمرت بعدم الدخول في الحرب. لذا ما حققناه يدخل في السياق التاريخي وليس في سياق ما كان حصل في 93 و 96، لا أحد يتحدث عن حرب جديدة ليس لأن الاسرائيلي لا يريد حربا إنما الاخيرة خائفة من اي مواجهة وبالتالي انقلبت المعادلة وبات الاسرائيلي هو الخائف وليس اللبناني
    • لاول مرة بخطط اسرائيل ماذا عليه ان يفعل في حال وقعت الحرب، وما اذا دخلت المقاومة الى الجليل ماذا ستفعل؟ وبالتالي الاسرائيلي في حالة انفلات ومأزق في عقله الاستراتيجي والامني والسياسي الذي استطاع ان يفرض وقائع في الشرق الاوسط، نحن نعتقد كما استطاعت المقاومة من خلال تسير مسيرة بتثبيت منصة النفط بعد مفاوضات اضطر الأمريكي والاسرائيلي ان يرضخ لمطالب المقاومة فيما خص منصة استخراج النفط نحن نعتبر ان تنصيب خيميتين في مزارع هي على شاكلة مسيرة وبالتالي هل تكون خيمة شبعا خيمة مسيرة!! هذا يعني ان هناك فتح لملف شبعا وكفرشوبا وليس الغجر فحسب. وباعتقادي سيحسم الوضع قريبا والاسرائيلي يبحث عن مخرج للانسحاب من بلدة الغجر.
    • اذا كنا حضاريون ونريد ان نحرص على المسيحي والدرزي والاسلامي والشيعي والسني لماذا لا يكون رئيس جمهورية بالمداورة بين الطوائف؟ لماذا قائد الجيش ماروني الى الابد؟ ولماذا لا يكون رئيس مجلس النواب سني؟ وتكون مدة الرئاسة اربع سنوات مثل اوروبا وهكذا نبني الدولة وإلا عند كل ازمة اقليمية سينعكس تقاتل داخلي.
    • الغلطة الكبيرة هو انه عندما انتهت الحرب الاهلية الذين تقاتلوا جلسوا على كرسي الحكم ولم نحاسب احدا وكأن شيئا لم يكن وعندما دخلوا الى الدولة شكلّوها على شاكلتهم وباتوا مليشيات داخل الدولة، وبالتالي كيف علينا ان نبني دولة؟ ولذا جاء الوقت لكي نتحدث بالعمق بالمشكلة، كيف علينا ان نبني الدولة؟ لان ميزة هذا البلد هو في تنوعه.
    • حصل خطأ كبير بداية الحرب الاهلية لاننا لم نحسم الامور اليوم من المفترض ان يكون هناك مؤتمر تأسيسي وفق معادلة السيد حسن نصر الله. وبالتالي برايك ان الذين ينادون بالفردرالية من معهم بالدول العربية لا احد يناسبه الفدرالية عندها يصبح الدرزي يريد ان يعود الى السويدة !!! واذكرك اذا بقي السوري في لبنان فحتى العام 2027 سيصبح عددهم 4 مليون ساعتها سيبلع الفدرالية !!!
  • ضيوف الحلقة
    رفيق نصر الله - مدير المركز الدولي للاعلام والدراسات
    سكارليت حداد - صحفية
    د.باتريك مارديني - مدير المعهد اللبناني لدراسات السوق