حديث الساعة - الذكرى السنوية السنوية الثالثة لانفجار مرفا بيروت

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2023-08-04
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    • منذ ان استلم القاضي بيطار الملف هو يقول ان مسألة إصدار القرار الظني هي مسألة اسابيع او اشهر، ولكن للاسف الى الان ما زلنا نسمع اكثر من رواية عن مسبّبات الانفجار، وبالتالي ضاعت الحقيقية ومن يتحمل المسؤولية هو القاضي البيطار الذي وعد اهالي الشهداء ان يأتي بالحقيقة بعدما اجرى كل التحقيقات وجمع كل المعطيات وعمل محاكاة للجريمة عما اذا كان هناك عمل مقصود او غير مقصود وهل لاسرائيل لها دور؟ في وقت نفى القاضي بيطار فرضية اسرائيل وكذلك الجيش، في حين ذهب البعض الى اتهام اسرائيل بعملية التفجير لتوجيه الاصبع الى حزب الله لكونه وضع النتيرات، وهنا نسال لماذا المسؤول عن امن المرفأ زياد محمد العوف بعد اطلاق سراحه تم تسفيره الى امريكا ألا يفترض هو من يسال عما حصل؟ اضافة الى ضابط استخبارات المرفأ، ألا يفترض ان يسأل هذا الرجل الذي يحمل الجنسية الامريكية ولماذا أمريكا تريد ان تحميه؟
    • لا شك كانت هناك صعوبة كبيرة في نقل الجرحى والمصابين لحظة الانفجار، أولا لصعوبة التحرك، وثانيا لبعد المستشفيات التي لم تتعرض للاذى والاضرار الكبيرة من جراء الانفجار ثم كانت هناك اصابات حرجة في المستشفيات التي نقل اليها الجرحة احتاجت الى نقلها الى مكان آخر, هذا عدا عن الشهداء والجرحى والمفقودين الذين ظلوا لفترة طويلة مفقودين.
    • ما شاهدته في إنفجار مرفأ بيروت بدا للوهلة اولى كأني اعيش كل مشاهد التي تحصل معي كمسعف خلال عام وفي دفعة واحدة القتيل والجريح والاب الذي يفتش عن ابنه والعكس صحيح، والام التي تبحث عن ولدها والطفل الذي يبكي فضلا عن حجم الدمار الهائل الذي كل المنطقة.
    • حصل استغلال لانفجار 4 اب فضلاَ عن اداء القاضي بيطار الذي تسبب بإنقسام اهالي الشهداء الذين سبق ان عولوا عليه كثيرا وكان من المفترض أن يتحدث عن مسؤولية من تسبب بالانفجار بالرغم من كل المعطيات التي بين يديه من قوى امن داحلي وجيش، اضافة الى تقرير وادلة تقنية وروايات. كان من المفترض ان يحدد المسؤوليات وليس ان يبحث عمن يعرقل التحقيق ؟
    • انا لست مع تشكيل لجنة تحقيق دولية لانه اي تدخل دولي سيخرب الملف، لاننا لدينا محققين حققو في الامر وبالتالي المحقيقين الدوليين سيرجعون في تحقياتهم ومعلوماتهم الى المحقيقين اللبنانيين، لاكن للاسف هناك انقسام بين القضاة ثم من سيشكل لجنة التحقيق الدولية؟ ومن هم؟ فكل واحد منهم لديه مصالحه الخاصة في الوقت نحن نطالب بحيادية القضاء، والمحاسب برأيي يجب ان تبدأ عند القضاة وليس عند السياسيين لان القضاة مرتهنون او خائفون او مرتشون وبالتالي انت لن تصل الى الحقيقة.
  • ضيوف الحلقة
    ابراهيم حطيط - عن اهالي شهداء مرفأ بيروت
    رضوان مرتضى - صحافي
    يوسف ملاح - الدفاع المدني
    مهدي حلباوي - مدير عمليات الدفاع المدني في الهيئة الصحية الاسلامية
    محمد فرحات - مسؤول جهاز المتطوعين في الدفاع المدني في الهيئة الصحية الاسلامية