حديث الساعة - قراءة في حادثة الكحالة

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2023-08-11
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    • حادثة الكحالة كانت متعمدة بدليل التحريض الاعلامي وتحريض بعض النواب الذين ارادوا معرفة ما في الشاحنة.. ونسال لماذا كان بعض النواب يصرون على كشف ما في الشاحنة ويدفعون نحو التشنج وافتعال الازمات.. يقولون انهم لم يعد يتحملوا! نحن يجب ان نقول لم نعد نتحمل، نحن دفعنا دماء بوجه اسرائيل، ونحن نأتي بالسلاح على راس السطح، انتم اي رسالة تريدون ان توجهوها؟ هل هي للداخل اللبناني او لاسرائيل؟ انتم لمن تريدون ان تبعثوا برسائلكم ضد المقاومة حتى تطالبون بالكشف عما تحتوي هذه الشاحنة للداخل اللبناني او للخارج اي اسرائيل؟ هذه المقاومة لم تعد حكراً على حزب الله هناك شريحة لبنانية كبيرة مؤمنة بخيار المقاومة هو الذي يحميها هو الذي يدافع عنها وهوالذي يحضنها. ثم ان الشاحنة لم يكن فيها لا مخدارت ولا تهريب ولا تهريب اموال من الداخل الى الخارج بل سلاح المقاومة.
    • استحضار رمزية الجغرافية في مثل هذا الامر مع الحنين الى التاريخ هو مكمن الخطر ونتساءل اين سنذهب بهذا البلد؟ واين يريد البعض اخذ هذا البلد، بعض المواقف التي خرجت من بعض العائلات كانت جيدة، ولكن تصريحات بعض قادة الاحزاب والسياسيين كانت شوارعية، من يحق له ان يقول طفح الكيل؟ المقاومة ام هم؟ اليست هذه المقاومة لها الحق الاول في ان تقول طفح الكيل وهي التي تعض على الجراح بدءا من العام 82 الى اليوم ومنذ اتفاق الطائف وهي تعض على الجراح ولم تدخل في اي مشكلة داخلية.
    • الواضح من حادثة الكحالة ان هناك استهداف متراكم لحزب الله من خلال الضغط الدولي الذي يمارس واخر فصولها الاجتماع الذي حصل في لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس والمطالبة بإيجاد حل لسلاح المقاومة.. كل الضغط الاعلامي والسياسي ضد حزب الله هو نتيجة أمر عمليات متخذ بدليل ما لحظناه من تصاريح ومواقف اتخذت نفس التوجه من خلال الحديث عن السلاح والاحتلال الايراني مع الاسف ماحدا سمح لنفسه ان يقول ان هذا السلاح قاتل اسرائيل وحرر لبنان من الدواعش وحرر المسيحيين في العراق من الدواعش.
    • المطلوب من حادثة الكحالة هو تجييش شعبي حتى نذهب الى مرحلة فتنة، واذا ما لاحظنا في المرحلة الاخيرة تم الترويج للفدرالية والمناخ المؤاتي لها من اجل دفع الناس نحو التقسيم فأتت هذه الحادثة لتخدم هذا المشروع، ونقول هذه الشاحنة هي كرامة اللبنانيين وتخدم الوطن بحالته الاقتصادية وبالتالي فليتمهلو علينا نواب السفارت!!
    • هذا الاستحضار في اطار قولبة طائفية ومذهبية، وهم قالوا بالامس لا تكفي وحدة شيعية للمقاومة من قال ان المقاومة تحتضنها الطائفة الشيعية فحسب، المقاومة هي فعل انساني ليس له علاقة بالمذهب والطائفة بل في الدفاع عن الارض والوطن.
  • ضيوف الحلقة
    وائل الحسنية - نائب رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي
    شارل أبي نادر - عميد متقاعد. خبير عسكري واستراتيجي
    فيصل عبد الساتر - صحافي وكاتب سياسي
    شقيق الشهيد أحمد قصاص