مع الحدث - حسن عليق

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2022-03-17
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    • رئيس الحكومة وحاكم مصرف لبنان مقررين ما يشتروا فيول للكهرباء بذريعة عدم وجود مال والحفاظ على الاحتياطي المالي، ولكن نحن سنستورد هذه السنة 3 مليار دولار كلفة مازوت للمولدات أكثر من دولارات الفيول عم يرتكبوا جريمة بحق الاقتصاد الوطني الحرب قائمة في اوكرانيا والكهرباء غير مقطوعة، وفي فنزويلا تعرضت الكهرباء لهجوم مباشر من الولايات المتحدة وعصاباتها انقطت لفترة قليلة في القرن 21 لا تنقطع الكهرباء إلا بسبب كارثة كبرى كما في اليابان ولكن في لبنان حكومة مجرمة قررت تقطع الكهرباء ولو شبه دولة وشبه قضاء نجيب ميقاتي بيفوت على الحبس.
    • (سؤال منى) لما انحكى عن التوجه شرقا قامت الدنيا ولم تقعد . . بعد 7 اشهر تدعونا السفيرة الميركية للصبر؟
    (جواب) ما حدا قدم جواب منطقي للتأخير الأميركي وهو ليس مشروع ابوها لدورثي شيا وهو مشروع لبناني لشراء الغاز (منى تسأل..) ما في رواية تقدمت منع الاميركي لوصول الغاز غير فكرة الابتزاز لترسيم الحدود الاميركي يريد ترسيم الحدود كما تريد اسرائيل نعطيكم الكهرباء وشريكهم نجيب ميقاتي هو رأس السلطة التنفيذية وصلاحية رئيس الجمهورية لا صلاحيات لديه....(سؤال وتعليق)
    في تحالف بين مجموعة من السارقين الناهبين المتوحشين والاميركان هم يحمون رياض سلامة ويقطعون الكهرباء.
    • قلنا انه صار في حوالي 20 موقوف بالسابق كانوا الاسرائيلي يستهدف شخص ويجمعوا معلومات عنه قبل التجنيد .. اغراءات تهديد .. اليوم يشتغل على تجميع الاعداد، .. انشئوا مواقع لاستقطاب سير ذاتية للناس التي تريد العمل في الخارج وبعد تقديم السيرة الذاتية تجري الاختبارات لمعرفة كيف ستفيدون منهم وتكفي ارسال شريحة تلفون غير مسجل ..كما حصل مع موقوف
    وهنا القاضي العظيم فادي عقيقي الذي يطلق سراحهم ولم اعد مقتنعا انه لوحده بل غسان عويدات ايضا وهو دافع عن فادي عقيقي.
    • الفكرة انه المهمة التي تبدو سخيفة هي جمع معلومات هدفها النهائي الاعتداء على البلد (سؤال)
    جزء من المهام هي تدريب ولكن حتى هذه المسألة ... احيانا يطلب فحص الانترنت بمول او الاجراءات الأمنية وربما لاستهداف احد او للاختبار اذا كان سينزل لتنفيذ المهام.
    • انا لا استغرب توقيف شخص كانوا يدفعوا له 50 -75 دولار لكتابة مقال عن مسؤولية حزب الله عن انفجار المرفأ او التهريب او قطع العلاقات مع الخليج والاميركي بل استغرب عدم توقيف عشرات الاشخاص يقومون بهذا العمل مسألة تهريب المخدرات تستخدم هذه التهمة في لبنان وهي تهمة اسرائيلية وتم العمل عليها من اميركا لاتهام حزب الله من اميركا لدرجة انها صارت مزروعة ومسلمة .. وهناك ضخ اعلامي على هذه النقطة لدرجة بطلت حرب ناعمة
    في وسائل اعلام بلبنان تتبنى الدعاية الاسرائيلية بصفتها دعاية خليجية
    والخليجيين لا يطلبون بث دعايات خليجية بل مطالب اسرائيلية ينفذوها عادي.
  • ضيوف الحلقة
    حسن عليق - إعلامي وكاتب صحفي