المجموعة اللبنانية للإعلام
قـــــنــــاة الـــــمنــــار

مع الحدث - د. سمير مدّور & محمد أبو حيدر

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2020-07-09
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    • القطاع الزراعي يمكن ان يكون متطور جدا حتى لو لم يؤمن كل الحاجات ولكن على الاقل 90 % مثال اللحمة يستورد لبنان 200 الف عجل اي 80 مليون كيلو ثمنهم 200 مليون دولار ثمن ابقار حلبت 10 سنوات وصار لحمها قاس، هل من الصعب ان نوفر ابقار ل الف شاب مع خلق فرص وامن غذائي وتوفير 250 مليون دولار مع تأمين اللحم بجودة عالية وليس ابقار عمرها 12 سنة!
    منذ العام 1992 لهلق كل الحكومات التي تعاقبت لم تعط اهمية للزراعة وكان الشعار كل ما تستطيع شرائه لا تربيه، هناك مثال روسيا عندما توقفت اميركا عن بيعها القمح انهارت وهذا ما يحصل معنا ولكن نستطيع الصمود لأننا شعب اعتاد على المونة وصرخة الامين العام صرخة وجدانية واثنان فهموا الرسالة اميركا واسرائيل، ومن تعاطى بخفة لأن ليس لديه مفهوم التعلق بالأرض.
    • لبنان يستورد 60 مليون دولار بصل وثوم والثوم الصيني الذي لونه ابيض فالسبب انهم يغسلونه بالكلور ومصر منعت ادخاله، ونحن لا نزال نبذره باليد علما انه توجد مكنات صغيرة تزرع 5 دونم في النهار اما اليد العاملة 500 متر فقط، وهذا قصور بالتخطيط وسبق ان فعّل الوزير الحج حسن وقت ما كان وزير زراعة مراحل العملية الانتاجية من البذار الى صحن المستهلك، ولكن من خلفه في الوزارة اوقف العملية، المشكلة في التخطيط والاقتصاد الريفي والزراعة عمل متكامل، مع تحديد حاجات الإستهلاك من البقوليات مع جودة الانتاج، وهناك سؤال منسوب الري على 800 متر اصبح جاهزا (الليطاني) وهذا يسمح بإستفادة 800 الف هكتار من زراعة بعلية الى ري ماذا نزرع؟ اين الخطة المطلوبة؟.
    • الآلية يفترض خلال بضع ساعات ستنشر في الجريدة الرسمية وفيها كل التفاصيل كمنع تصدير السلع، الفوترة وسنقوم بالتتبع من التاجر الى الموزع والمستهلك، كيف يسعر؟ والكمية المستوردة حتى لا يقوم بالتخزين والاهم ان اي مخالفة ستوضع الشركة على اللائحة السوداء واسترداد المال ووقف عمله ما يجب ان يحصل اليوم هو انجاز مشروع يحد من الاحتكار وهناك مشروع قانون ينبغي ان يأخذ مجراه في اللجان النيابية.
    • يجب ان تقتنع الدولة ان قطاع الزراعة استراتيجي كما وزارة الدفاع والعسكري اذا لم تؤمن له الطعام كيف يحارب؟ القرار الجريء يجب ان يشمل ايضا فتح الحدود مع سوريا وهي جار لنا وملزمين فيه واستراتيجي انا اتكلم تقنيا، ويجب انجاز اتفاقيات مع سوريا ونستطيع تسويق انتاجهم في اوروبا وتسويق انتاجنا في العراق والاردن وايضا سوريا.
    • يمنع عند العدو ان يكون في شبر غير مزروع والانتاج الزراعي عندهم انتاج استراتيجي للأمن والتصديرمن يسيطلار على سوق الافوكا والحمضيات اما سوق القطن فينتج بذاره المأصل ويبيع الكرة الارضية، وكما قاومنا داعش والتكفيرين ولدينا الآن مقاومة اجتماعية، والاميركي واليهودي لم يقدر عسكريا علينا عم يحاربونا بالاقتصاد ولقمة العيش.
  • ضيوف الحلقة
    د.سمير مدّور - عميد كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية
    محمد أبو حيدر - مدير عام وزارة الإقتصاد