مع الحدث - د.جمال واكيم

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2020-12-28
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    الصهاينة هم من اوقفوا المفاوضات مع الفلسطينيين وبعد صعود اليمين المتطرف في اميركا هم من ابلغوا نتنياهو بالتشدد وعدم التفاوض مع الفلسطينين وان الصراع ليس مع اسرائيل بل مع الغرب والصهيونية الغربية تريد ان تلغي التاريخ العربي والاسلامي والكنعاني وكل الحضارات في منطقتننا واتخذ المشروع الصهيوني من فلسطين قاعدة للتغيير في المنطقة ورفع شعار لبنان اولا او فلسطين اولا هو شعار خبيث.
    ان والد فكرة الكيان اللبناني ميشال شيحا اول من نبه من خطر الصهيونية على لبنان ومن يريد لبنان اولا يجب ان يكون ضد المشروع الصهيوني الاسرائيلي لانه سيمر فوق جثة لبنان.
    لو لم تكن هذه المقاومة موجودة لكنا مع مقاومة اخرى والمقاومة ليست سبب بل هي نتيجة للاحتلال وارادوا ان يكون لبنان عام 2000 هم ممر لراسمال العرب الى الغرب ومن ساهم بضرب القطاع المصرفي سعى لنقله الى مكان اخر والمسيحية المشرقية هي النقيض للمشروع الصهيوني ويجب التوجه شرقا ولا نستطيع من خلال طبقة برجوازية تابعة للغرب من اي طائفة كانت ان نقوم بالتحول شرقا ويوجد ازمة اقتصادية ضخمة في اميركا والتضخم سيستمر لو استلم بايدن واميركا تعتبر ان الوقت ليس لصالحها لان الصين في 2028 ستصبح الدولة الاولى على مستوى العالم اقتصاديا ويجب تطويقها.
    اسرائيل كانت تفتعل الحروب كل 10 سنوات وقد طالت المدة الان منذ اخر حرب مع لبنان وهذا شكل خلل بالردع الاسرائيلي.
    ان اميركا مارست القتل للقادة في العالم مثل غيفارا-سينكارالخ... وحاولت اغتيال كاسترو عدة مرات ولا تتوقعوا من اميركا ان تكون دولة اخلاقية وهي تاسست على دماء الشعوب.
    داخل لبنان هناك من يخاف من العقوبات الاميركية لذلك يتم تاجيل تشكيل الحكومة اللبنانية حتى يستلم بايدن ويراهنون على الليونة بمواقف الادارة الجديدة.
    انا مع قطع العلاقات مع الغرب والانفتاح على الشرق ولا نستطيع القيام بذلك الا بالخلاص من الطبقة البرجوازية الموالية للغرب.
  • ضيوف الحلقة
    د.جمال واكيم - استاذ التاريخ والعلاقات الدولية