مع الحدث - وفيق قانصوه

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2021-07-27
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    نجيب ميقاتي مفترض ان يبدا حيث انتهى سعد الحريري وهناك اعراف جديدة على السياسة اللبنانية اهمها وجود نادي رؤساء الحكومات السابقين والعرف الثاني ان يكون رئيس الحكومة الاقوى في طائفته وهناك مراهنات دولية على الاستحقاق النيابي وانهم يريدون تغيير الاكثرية والعصبية تجمع الحريري والميقاتي والسنيورة رغم انه يوجد بينهم ما صنع الحداد.
    الميقاتي يقول ان لديه ضمانات خارجية والمرجح انها فرنسية وكل الاطراف اللبنانية تستشعر الخطر وعون وباسيل لن يعرقلوا التاليف وقالوا للميقاتي انه سيلاقوه بالايجابية اذا كان ايجابيا معهم.
    من قال ان ثوار تشرين 2019 انهم يريدون الاصلاح والميقاتي اول الفاسدين فلماذا لم نسمع اي تصريح لهم برفضهم تكليفه.
    ان لبنان لا يعيش الا بالتوافق واي زيادة قليلة لاكثرية ما لن تقلب الطاولة بلبنان.
    ان حزب الله اكثر الناس قدرة على الصمود واقل الخاسرين في هذا الحصار الاقتصادي ولكن بيتئه متاثرة كباقي اللبنانيين.
    ان كلام السيد نصر الله عن جلب النفط الايراني اجبر معاون وزير الخزانة الاميركي الى المجيء الى لبنان واعطى اوامره لتخفيف الضغط وسمح بمجيء النفط العراقي ليمنع دخول البنزين الايراني.
    هناك قلق اسرائيلي ان اخنق لبنان قد يؤدي الى اشتعال الحرب في المنطقة وان درس سيف القدس في غزة اصاب الاسرائيلي بصفعة قوية.
    ان ما يساعد على تكليف الحكومة اللبنانية بان لا يتمسك الحريري بالشروط التعجيزية والحريري بلف البلد 9 اشهر وان تسمية الميقاتي تمت من الحريري شخصيا وهذا قد يكون مؤشرا على تسهيل الحريري للحكومة برئاسة الميقاتي واما نهاد المشنوق وقلقه لا يعبر عن تيار المستقبل لانه اصبح يغرد خارج سرب هذا التيار.
  • ضيوف الحلقة
    وفيق قانصوه - صحافي وكاتب سياسي