• العائلات تنوء من ثقل الأزمة الاقتصادية التي تهيمن على مجمل نواحي حياة اللبنانيين، فهل من فرصة لدى الأهل لتعليم أبنائهم؟
• ارتفاع كلفة التعليم بنسب كبيرة تتجاوز كثيراً قدرة العائلات على الإيفاء بالتزاماتهم نحو المدارس، بالتالي أزمة تسرّب كبيرة نحو المدرسة الرسمية أو خارجها تلوح في الأفق.
• المدارس تلجأ إلى التعليم المدمج للتخفيف من أعباء التنقل والمصاريف، لكن هل بإمكان الأهالي شراء مسلزمات التعليم أونلاين في الظروف الراهنة مع ارتفاع الاسعار وأزمة الكهرباء؟
• هل يكون الحل بالتعليم أونلاين بشكل كامل وشامل كما حصل العام 2020، وهل نجحت تجربة المدارس الخاصة والرسمية في امتحان التعليم عن بعد؟
• ماذا عن كلفة الانتقال من وإلى المدرسة، ماذا عن القرطاسية والكتب ومصروف التلميذ اليومي؟
• روابط الأساتذة في التعليم الرسمي يعلنون الإضراب المفتوح والامتناع عن الالتحاق بالصفوف: ما هي مطالب هؤلاء المعلمين؟ وهل من وعود أعطيت لهم لمساعدتهم سواء في تأمين المحروقات لهم أو رفع رواتبهم؟
• الأساتذة في التعليم الرسمي روابط وتجمعات. ماذا عن أساتذة التعليم الخاص الذين يبدون إلى جانب أولياء الأمور الحلقة الأضعف في العملية التربوية كلها.
• ماذا عن المدارس الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وماذا عن مصير المعاهد والمدارس التي تؤويهم وتعلمهم؟
• هل من مشروع معين لدى مجلس النواب بمواجهة العام الدراسة الجديد على مستوى دعم المدارس وأولياء الأمور؟
ضيوف الحلقة
النائب إدغار طرابلسي - عضو لجنة التربية النيابية في البرلمان اللبناني
محمود قطايا - نائب رئيس لجان الأهل في المدارس الخاصّة
فؤاد إبراهيم - عضو الهيئة الإدارية في رابطة التعليم الثانوي الرسمي
تقارير ووجهات نظر:
اسماعيل الزين - رئيس الاتحاد الوطني لشؤون الإعاقة
صاحب مدرسة وأولياء أمور.