المجموعة اللبنانية للإعلام
قـــــنــــاة الـــــمنــــار

حديث الساعة - سد بسري

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2020-07-31
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    • الاسباب الموجبة لسد بسري هي تأمين المياه لأن المياه أهم عنصر لإستدامة الحياة، وبالتالي منطقة بيروت الكبرى والضاحية الجنوبية والشمالية واقليم الخروب إضافة إلى شرق صيدا وجزين وساحل الشوف والشويفات وعرمون هذه المناطق التي من المفترض من اليوم وحتى العام 2035 سوف يسكنها نصف سكان لبنان والتي هي اليوم لديها عجز مائي حوالي مئة مليون متر مكعب وهي تحتاج الى هذه الكمية اليوم بديلاً عن سد بسري.. هذا السد يملك إنشاءات لجر المياه من الاولي الى بيروت ولديه شبكات مياه بنحو 400 كليومتر هذا المشروع أيضاً يضم 20 خزان وهناك محطة تكرير في الوردانية. هذا المشروع المتكامل سوف يؤمن هذا العجز المائي الموجود حالياً.. ونحن نعرف ان بيروت تتغذى حالياً 3 ساعات كل 48 ساعة.. لاسيما هذه المدينة وضواحيها تتغذى من الأبار الجوفية حالياً وهذه الابار ليست مستدامة خاصة أن ملوحة البحر دخلت إلى الطبقات الجوفية لهذه الأسباب كان لا بد من إيجاد مصدر للمياه لنصف سكان لبنان.
    • لا يمكن بتقديري أن نؤمن المياه لبيروت وضواحيها من دون سد بسري.. هذا السد جرى الحيث عنه منذ العام 35 ومن أيام إبراهيم عبد العالي، هناك مسار طويل رافق الحديث عن هذا السد، وكنت قد ترأست لجان نيابية من أجل هذا السد.. اليوم عندما كنا نقول أن بيروت لا يصلها المياه سوى 3 ساعة خلال 48 ساعة.. هذا السد يشكل الحل الجذري على الاقل أنه يؤمن معدل 500 الف متر مكعب يومياً لبيروت الكبرى بالإضافة إلى إقليم الخروب الذي يستفيد يومياً 30 الف متر مكعب من المياه حتى العام 2035.
    • لا أمل أن تكون لدينا مياه منتظمة من دون سدود.. اليوم مفهوم الدولة بسيادتها على المياه يتبدل دولياً، بمعنى أن هدر المياه الى البحر يخلق هذا النوع من التبدل في مفهوم المياه دولياً، وهذا يؤسس لسؤال عن جمعيات من يمولها لتخلق هذا النوع من الجدل حول مفهوم السيادة على المياه على إعتبار أن لديك جيران من الدول اكانت شقيقة او غير شقيقة لا تشرب!!!! لذا علينا ان نفهم من هي هذه الجمعيات والى أين تريد أن تأخذنا !!! كل الدراسات تقول أن سد بسري هو الحل الأنجع من الناحية الاقتصادية.. هناك فائدة إقتصادية لمشروع السد ولكن ما نطالبه هو المزيد من المراقبة، وهناك نحو 800 صفحة لدى مجلس الانماء والاعمار تجيب على الأسئلة والهواجس عند المشككين. هذا السد سيبنى بالتأكيد وسيوضع في خدمة اللبنانيين.. وهذا السد هو أفضل مثل على منظومة العرقلة التي واجهناها بالكهرباء، وهو افضل مثل للإستعلال السياسي بتعطيل مشاريع انمائية وحيوية للبنانيين.
  • ضيوف الحلقة
    النائب سيزار ابي خليل - عضو تكتل لبنان القوي
    النائب محمد الحجار - عضو كتلة المستقبل