المجموعة اللبنانية للإعلام
قـــــنــــاة الـــــمنــــار

مع الحدث - سامر سلامة

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2020-04-09
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    • الاقتصاد اللبناني عام 2018 كان 56 مليار دولار السنة هذه سيكون 34 مليار يعني نزلنا، والسنة الجاي سيكون 30 مليار دولار، يعنى الاقتصاد اللبناني نزل الى النصف خلال سنتين، وهذا ليس فقط بسبب كورونا الذي يتحمل 10 مليار، بل لأن القطاع المصرفي تحول في السنوات الخمس الاخيرة من قطاع يجر الإقتصاد الى قطاع يضرب الإقتصاد بسبب سياسة سحب السيولة من السوق وعدم تقديم القروض للقطاعات المثمرة وهذا ما جعل الإقتصاد يصغر 2 بالمية والسنة الماضية 6 بالمية وهذا السنة 15 بالمية والسنة القادمة 7 بالمية، وهذا بسبب فشل القطاع المصرفي.
    ثانيا ديون لبنان 136 مليار دولار وهذه المرة الأولى التي تقر الدولة بذلك واليوم الطلوب التحقيق في ارقام مصرف لبنان لأنه لا احد لديه ارقام .
    • كشعب نحن دفعنا 84 مليار دولار فوائد للبنوك اخر 20 سنة ارباح، واليوم هدروا امال الشعب ويطالبونه أن يدفع، موجودات البنوك اليوم 20 مليار، لازار الشركة العالمية التي تدقق تقول بدنا نأخذ الموجودات اي 20 مليار ويجب ان يفعلوا ذلك، ولكن ليس واضحا حتى الآن ما هي الطريقة التي سيأخذون بها الأموال؟ والقانون يسمح بذلك في حال اخلال المصارف بعملها وهذا واضح منذ 6 اشهر، واذا كانت الخطة baill in (كفالة وانقاذ) فهذا مرفوض بل المطلوب وضع اليد عليها وتنظيفها من الداخل واعادة بيعها هذا ما حصل في الدول الأوروبية بعد أزمة 2008 وهذا امر عادي.
    • نحن نريد ان نقول لشركة لازار البنوك اغتصبت وهدرت أموال الشعب، وهم من ينبغي ان يدفع التكلفة وليس العالم، والخطة المطروحة اليوم غير مقبولة 60 مليار دولار هيركات قص الودائع على المودعين غير مقبول، زيادة الضرائب غير مقبول، تجميد معاشات الناس.
    • ما ينقذنا فقط ان الدين اللبناني داخلي وبين المصرف المركزي والمصارف، سندات خزينة 17 مليار بالليرة يمكن ان نلغيهم وهذا ما تقوله شركة لازار أيضا، وهناك دين داخلي يوروبوند 13 مليار يمكن الغائه وهم لا يريدون، وهناك 33 مليار سندات خزينة على مصرف لبنان ايضا يمكن الغائها، مع يوروبوند 5.7 ايضا يمكن الغائها وهذا ما لا يقولونه، وعندك 19 مليار دين داخلي ايضا يمكن الغائه، ويبقى ديون للناس 9 مليار سندات خزينة لا يمكن الغائها، ويجب دفعها وايضا 12 مليار يوروبوند للخارج يجب دفعها زلا يمكن التملص منها، اذا من اصل 110 مليار يبقى 21 مليار يجب دفعها اي حذف 80 مليار دولار دين وهذا يعني ان تجدول من 6 مليار كل شهر تسديد ديون الى مليار واحد اي ان 21 مليار ندفعهم على 20 سنة بفائدة واحد بالمية، عندما نعيد الأموال للناس بحلول مقبولة وهذا ابعد مما يطرحه لازار.
    • اذا انا معي مصاري بالدولار لماذا تعطيني لبناني ؟ ليش بعدهم سامحين للبنوك ان تبيع يوروبوند للخارج، يجب منعهم من ذلك وهذا خطأ والكابيتال كونترول ضروري ويجب ان يتخذ قرار فيه.
  • ضيوف الحلقة
    سامر سلامة – خبير في إدارة الشركات المتعثرة