مع الحدث - د.محمود جباعي

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2022-04-07
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    • اجتمع وزير الاقتصاد مع وزير الزراعة وطلع انه خلال 6 أشهر يمكن ان يكون لدينا خطة بديلة لتأمين القمح والطحين،
    في الكهرباء اذا ذهبت الى السدود والمعامل الكهرومائية ال 12 الموجودين ويؤمنوا 700 ميغاوات افضل من خيار الأردن والغاز المصري وبالتالي بحل شي من المشكلة مع الطاقة الشمسية ولكن المشكلة الاساسية ان بعض القوى السياسية تريد للبلد ان ينهار تماهيا مع مصالح الأميركي وقراراته المتعلقة بلبنان!.
    • بلد حتى يعلن افلاسه من الناحية القانونية يصدر اعلان عن الحكومة مجتمعة وبعد اجراء دراسات تشارك فيها الوزارات ومصرف لبنان وتقول اننا لم يعد لدينا قدرة على الاستيراد من طحين وفيول ومواد غذائية او رواتب واجور وهذه الحالة ما لم نصل اليها بعد وكيف لبلد مفلس يملك حسب المصرف المركزي 11 مليار دولار وذهب واراضي وممتلكات تضع قوى سياسية نافذة يدها عليها بإيجار ل 99 سنة وبأرقام بخسة وقيمتها الفعلية 30 مليار دولار، ايجارها الفعلي مليار دولار وهي مؤجرة بمليار ليرة ومشاعات غير مستخدمة ولدينا بحسب التقديرات ما لا يقل عن الف ومئة مليار دولار نفط وغاز اذاً لبنان لديه امكانيات فكيف يكون مفلس.
    تركيا والاردن ومصر ليس لديهم احتياطاتنا ونحن ثاني احتياط بعد السعودية والتاسع بالعالم اقصد الذهب، ولكن في مشروع الكابيتال كونترول والذي يهدف لحماية المصارف وتم رفضه وهم يمهدون لأمر واحد لن ندفع أموال المودعين الكلام عن الافلاس محاول بالدرجة الاولى لايصال رسالة الى المودع اللبناني ان 70 بالمئة من اموالكم اخذتهم الدولة وصرفتهم على عجز الموازنة والعجز في الميزان التجاري.. والدولة تقول للمودع انه في اي خطة تعافي الجزء المالي مع الدولة انسوه .. عم تقول للناس ودائعكم سيعود منها 30 %.
    • اليوم مصرف لبنان يملك 10 مليار وذهب منهم مليار و375 على صيرفة وبينهم مصروف نفط وغاز وقمح وطحين
    والبنك الدولي يقول ما قام به لبنان واعطاء الدولار عبر منصة صيرفة يهدد تصنيف لبنان للنزول الى ما تحت C
    انا متأكد ان بعض القوى تريد أخذنا الى الانهيار ومن ثم الى شروط المجتمع الدولي لذلك المطلوب المواجهة والانتباه الى اللعبة وليس بريئا اخذنا الى C-
    والافلاس هناك مخطط كبير حتى لا يبقى الا مقصلة صندوق النقد الدولي وشروطه عندما تطبق ستكون على الشعب اصعب من الموازنات.
    بلد ما بيطلع مدينة بالعالم في حدا بدو يأخدك بالنهاية الى التطبيع.
    • انا لا اقول ان كل ما يحصل في الداخل هو مؤامرة خارجية في أحطاء بالفساد والسرقة وتم اخذنا على اقتصاد غير منتج لتحقيق مآؤب في الاستيراد وحققت ارباح وهم فاسدون ولكن في جزء منهم كان يعرف ما يعمل ولكن جزء تماهت مصلحته مع المشروع الخارجي، هل فينا ننكر انه في عدو اسرائيلي متربص بمياهنا الاقليمية واللي مش شايف بيكون مجنون واللي مش شايف انه اسرائيل تحاول سرقة مياهنا زثروتنا النفطية وان الاميركي يحميها وان هوكشتين يقول الخط 23 مع تعرجات لتمرير الغاز لمصلحة اسرائيل واللي مش شايف انه في خط غاز من الاراضي المحتلة الى اوروبا عبر تركيا وان الصراع في العالم واوكرانيا على النفط والغاز ونوردم ستريم 2 وغيره بدو يسمحلنا هو قبل ما يحكينا عن نظرية المؤامرة.
    • تخيلي فقط ان لا مقاومة في لبنان وعير قوية من يمنع العدو من احتلال البلوكات النفطية أصلا لولا المقاومة ماكان احد ليفاوضكم وسبف ان احتلت اسرائيل لبنان 78 و82 بل على العكس اذا في امل للبنان بالخلاص لان عنده مقاومة قوية.
  • ضيوف الحلقة
    د.محمود جباعي - خبير مالي واقتصادي