المجموعة اللبنانية للإعلام
قـــــنــــاة الـــــمنــــار

حديث الساعة - حلقة خاصة مع نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2020-11-27
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    • الحادث الامني الذي طال العالم الايراني هو جزء من الحرب الحقيقية غير العسكرية على ايران ومحور المقاومة والمنطقة الحرة وفلسطين، ونحن ندين هذا العمل ونحمّل الواقع الدولي مسؤولية ما يحصل، واعتقد ان الجواب على هذا الاغتيال هو بيد المعنيين في ايران، ونحن لا تهزنا الهزائز ونحن مع ايران ضد الفساد المستشري في العالم على يد امريكا واسرائيل.
    • اسباب تعثر تشكيل الحكومة داخلي وخارجي، من الناحية الداخلية كان يفترض على رئيس الحكومة المكلف ان يجري محادثاته مع الكتل السياسية الموجودة في الساحة وفي المجلس النيابي وان يتم اختيار الاسماء بالتفاهم مع هذه الكتل.. لكن الذي حصل ان خطوة رئيس الحكومة بتسمية ما يريد وعدم التواصل الكافي مع الكتل ما سبب التأخير في تشكيل الحكومة خاصة لجهة ومن يحق له ان يسمي ومن يحق له ان يختار او يضع الفيتو، كل هذه العناوين شكلت حجر عثرة في تشكيل الحكومة، اما الامر الاخر فهو الموقف الامريكي الذي يضغط على لبنان ويعطي إشارة مباشرة وغير مباشرة لإعاقة التشكيل اذا لم تكن بالشكل الذي يريده، وهم قالوا انهم لا يريدون اي ممثل لحزب الله في الحكومة، ولكن هذا الامر لم يناقشه معنا رئيس الحكومة، اذاً اين تكمن المشكلة؟ تكمن المشكلة في الامريكي الذي يضغط على الفرنسي بوسائل مختلفة حتى يشكلوا عائق حقيقي امام تشكيل الحكومة وليس ادل على ذلك تصريحاتهم التي تربك الساحة اللبنانية في كل مرة.
    • برأي العقوبات بتدمير البلد اكبر من العقوبات التي ستوضع على شخص، فليسمحوا بتشكيل الحكومة ويضعوا العقوبات على الحكومة واعضائها، ساعتها منعرف حالنا علينا ان نقلع شوكنا بإيدنا.. لماذا نحن خائفين، على اي عقوبات؟؟ وماهو الحل برايك؟ فالبلد ينهار رويداً رويداً وترف الوقت ليس لصالح احد، وما يحكى الان في الكواليس هو ان ننتظر ان يستلم "بايدن" الرئاسة ومن بعدها نبحث عن كيفية تشيكل الحكومة!! وهذا يعني ان البلد يستمر من دون حكومة لأشهر وهذا يفرض بطييعة الحال تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن، وانا متأكد ان الامريكي عندما يرانا متكاتفين ومتفاهمين على الطريق سيقبل الامريكي بالامر الواقع.. ولكن انا أدعوا حكومة تصريف الاعمال ان تعمل بشكل جدي في حال استمرت البلاد من دون حكومة، وان تعقد جلسات طارئة لإيجاد الكثير من الحلول في البلد، ولكن انا أؤكد أننا نستطيع ان نشكل الحكومة بقليل من التنازلات والتفاهم والنقاش المنفتح وعندها الاخرون سيقبلون بما سنشكله.
    من قال ان حزب الله هو المشكلة في تشكيل الحكومة؟ أصلاً لم يتحدث معنا احد على اننا مشكلة! بعد النقاش بين رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية ... وبإعتقادنا ان على الامريكي ان يفهم ويفترض ان تكون لديه حدود، ليس هو من يريد ان يعلمنا كيف يمكن ان نشكل الحكومة ! وعليه ان يفهم انه لا يستطيع ان يتخطى الوقائع الموجودة.
    نحن متمسكون بالتفاهم مع التيار الوطني الحر الى آخر نفس، ومستعدون لكل نقاش، وأريد ان الفت ان لا يلعب احد معنا مع التيار الوطني الحر، نحن متفاهمين وقريباً سيكون هناك مراجعة لهذا التفاهم، ونحن مع التيار في خندق واحد ضمن النقاط العشرة التي تم الاتفاق عليها، ولكن لا أوافق التيار بإدعائه اننا نغطي الفساد فليدولنا على ذلك، اين عطلنا على التيار في هذا الموضوع؟ هناك تركيبة في البلد هناك مشاريع هناك وجهات نظر ربما نختلف معه، اين هي المشكلة؟
    أولا حزب الله لا يغطي الفساد وثانيا من يقول ان حزب الله يغطي الفساد ليحمي سلاح المقاومة؟! من قال اننا نخجل اصلاً من سلاحنا، ونحن مستمرين في مقاومتنا ولولاها لما كان هناك توازن الردع مع اسرائيل، ولما كنا حررنا الجرود من خطر داعش.
    • الواضح ان الاسرائيلي محتار بوضعه ماذا يمكن ان يفعل بلبنان من خلال معادلة الردع لذا هو اراد من هذه الضربات ان تبقى سوريا في حالة من القلق والتوتر من اجل تغيير المعادلة من خلال اخراج الايرانيين وحزب الله لكن اعتقد ان هذه الطريقة لن تؤدي الى نتيجة خاصة بعدما خسر الرهان على داعش، واسترد النظام السوري جزء كبير من الاراضي لذا يحاول ان يعوض على هذه الخسارة بضربات جوية، ولكن لن تحقق مبتغاه، لان هذه الضربات هي اعتداء على سوريا.
  • ضيوف الحلقة
    الشيخ نعيم قاسم - نائب الأمين العام لحزب الله