المجموعة اللبنانية للإعلام
قـــــنــــاة الـــــمنــــار

حديث الساعة - مصير تشكيل الحكومة

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2021-01-22
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    • موضوع تشكيل الحكومة ليس اسير رهانات شخصية بقدر ما هو نبض حكم موجود لا يريد فريق معين تغيره في البلد خصوصاً ان الدستور اللبناني الموجود لا يجيب على اي مشكل يحصل بالبلد وهذا ما يجعلك تجتهد في التفسير السياسي لذا عليك ان تنتظر انضاج السياسي لكي ينتهي موضوع التشكيل.. ما في شك ان الوضع مأزوم على كل المستويات، ولكن اليوم المشكل ليس بالحصص بل نبض التفكير.. ما زلنا ندور في ألية تشكيل الحكومة بمعنى الرئيس المكلف يشكل ورئيس الجمهورية يوقع وهذا غير مرضي.. وبالتالي امام رئيس الحكومة حل من اثنين أما ان يقرر من يشرك معه احد بالتفاهم مع رئيس الجمهورية أو عليه ان يقول ان هذه الحكومة مطعّمة بسياسيين وعليه ان يشرك الجميع معه. الرئيس الحريري في الوقت الراهن اختار من هنا وهناك !!
    • اللبنانيون سئموا من كل شي اسمه خلافات سياسية، ومن كل البيانات التي تخرج من هنا وهناك. الناس عم تبحث عن لقمة عيشها وكيف يمكن ان تحمي نفسها من كورونا. الناس سئمت من السجال السياسي بين السياسيين لان هذه السجالات لا تحل مشكلة بل تزيد الامور تعقيدا، ولا أحد يبحث عن حل وسط مع العلم ان الدستور واضح في شأن تاليف الحكومة وكان واضحا الرئيس الحريري لم يسعى الى تشكيل حكومة لوحده.. بل السؤال المطروح هل رئيس الجمهروية يريد ان يشكل الحكومة لوحده من خلال طرحه اسماء في تشكيلة الحكومة ؟؟؟ وبدليل هناك من يريد ان يعرقل تشكيل الحكومة التي كانت قاب قوسين أو ادنى من تشكيلها قبل عيد الميلاد لكن في اليوم التالي صدرت بيانات من القصر الجمهوري واعاد الامور الى نقطة الصفر.. ولكن في النهاية الناس لا يهمها كل ذلك ما يهمها انها تريد حكومة تأخذ ثقة الداخل والخارج للخروج من هذه الازمة لكن للاسف اصبح لنا اكثر من اربعة اشهر ولم تشكل الحكومة هذا يدل على فشل السياسيين جميعا.
    • الرئيس ميشال عون شخص له تاريخ طويل ولا احد يستطيع ان يسّخف في موقفه من خلال القول ان الذي يعرقل تشكيل الحكومة هو جبران باسيل.. وثانيا جبران باسيل لا يتدخل في تشكيل الحكومة. ونحن كتيار وطني الحر ضد ان تكون الحكومة من 18 وزيرا ومن العاملين على تسهيل الحكومة حتى لو كانت ضد قناعتنا. وثالثا رئيس الجمهورية هو قادر على التعبير عن موقفه وهو ما ثبت من خلال بيان القصر الجمهوري ان احدا لا يتدخل في تشكيل الحكومة بمن فيهم حزب الله ومن يقول عكس ذلك هو واهم.
    لا يمكن للحريري ان يعتذر وهذا الامر غير موجود في الدستور وإلا اصبحنا امام عرف.. وكما نعلم القوي في طائفته هو الذي يفترض ان يتولى رئاسة الحكومة.
    • ما نراه اليوم بكل بساطة هو معركة استحقاق رئاسي بعد سنتين من الان. وجبران باسيل يخوض هذه المعركة من الآن. ولكن علينا قبل ان نصل الى الاستحقاق الرئاسي وإذا كان الناس عم تموت على ابواب المستشفيات.. الا يفرض ان نقوم بخطوة انقاذية اولا.
    • من قال اذا تسلم بايدن سيهتم بلبنان هذا امر غير منطقي من قال ذلك. حتى الاتفاق النووي لديه مشاكل داخلية، عنده كورونا والوضع الاقتصادي، عنده ملفات كثير واولويات. ثم ان السياسة الخارجية الامريكية لا تتغير في الشرق الاوسط واهمها بالنسبة لها هي اسرائيل
  • ضيوف الحلقة
    النائب جورج عطا لله - عضو تكتل لبنان القوي
    صلاح سلام - رئيس تحرير صحيفة اللواء
    العميد محمد فهمي - وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال "عبر الهاتف"