المجموعة اللبنانية للإعلام
قـــــنــــاة الـــــمنــــار

حديث الساعة - اللقاح والاقفال العام

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2021-01-29
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    • الاقفال العام أعطى مؤشراً إيجابياً من خلال خفض عدد المصابين التي بدأت بالنزول تدرييجاً من ستة الاف إصابة إلى ما دون هذا الرقم وأيضاً من خلال النسبة المؤية للاصابات بمعنى ان الشخص المصاب كان يعدي ثلاثة اشخاص قبل الاقفال بعد الاقفال انخفض الى واحد مقابل واحد، بمعنى ان نسبة الاصابات اليوم هي 23 بالمئة فيما نطمح بعد الاقفال ان تنخفض الى 16 في المئة، ورسالتنا اليوم بالنسبة للتحركات هو حذاري من انفجار آخر للوباء لا تحمد عقباه، لذا المطلوب ما أمكن من اتخاذ الاجراءات الوقائية لأن المؤشرات كان تشي منذ انفجار مرفأ بيروت بخطورة الوضع.
    • نحن حجزنا الكمية المطلوبة من لقاح بفايزر منذ ثلاثة اشهر، ونحن من اوائل الدول التي أمنت هذا اللقاح، أما فيما يتعلق باللقاحات الاخرى ومنها الصيني فلم تتوفر بشأنها المعطيات المطلوبة، ثم ان لقاح بفايزر استحصل على البرائات والشهادات المطلوبة، في حين ان البنك الدولي الذي اقرضنا مالاً إشترط علينا شراء هذا اللقاح، وإما ان نشتري اللقاح من بلد المنشأ وليس من اي بلد ثالث.
    • نحن لم نخل بالتزماتنا مع شركة بفايزر وسيصل اللقاح الى لبنان بدءاً من شهر شباط، واول الذين سيتلقحون هم الرؤساء الثلاثة.. ووصل عدد الذين سجلوا اسمائهم حتى هذه الساعة ما يقارب 129 الف شخص، نحن معنيون بكل شخص مقيم على الاراضي اللبنانية ان يتلقى اللقاح من اي جنسية كان وتستغرق هذه العملية نحو 8 اشهر وسيقدم اللقاح مجانياً، على الرغم من انه الاغلى في العالم، ومستقبلاً قد يصل كلفة اللقاح عندما يتم استقدامه من قبل القطاع الخاص بين 5 و15 دولار للجرعة الواحدة.

    *وزير الداخلية محمد فهمي للمنار:
    ما يحصل في طرابلس ليس عفويا وتجييش الناس لا يمكن ان يكون من دون تمويل
    هناك عدد من الموقوفين لدى الاجهزة الامنية واليوم ظهرت نتائج الاجراءات الامنية على الارض
    لا تقصير من قبل الجيش اللبناني في طرابلس ومدسوسون قاموا بعمليات الحرق والتخريب ومن بينهم موقوفين، أما أهالي طرابلس لا يقومون بأعمال كهذه
    سنعمل بكل ما أوتينا من قوة لمنع المس بهيبة الدولة
    نعلم بأسماء المعتدين والمخربين في طرابلس
  • ضيوف الحلقة
    حمد حسن - وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال
    وزير الداخلية العميد محمد فهمي في مداخلة عبر برنامج حديث الساعة لشرح حقيقة ما حصل في طرابلس