• لمصلحة من كان إهمال قطاع النقل العام في لبنان؟
• لماذا لا يتم التفكير بخطط طارئة لمواجهة أزمة النقل العام التي تلوح في الأفق بسبب غلاء أسعار المحروقات وشحها في السوق؟
• أليس من واجب حكومة ترفع الدعم عن المحروقات أن تبادر إلى خطط طارئة لتسهيل تنقل الموظفين والعمال والعموم الذين ستستهلك كلفة النقل أجورهم؟
• أليس قطاع النقل العام حاجة اقتصادية واجتماعية وحتى بيئية تخفف من زحمة السير ومن أساطيل السيارات والاليات التي تسير في الطرقات؟
• ألا يساعد تطوير قطاع نقل عام من تخفيض استهلاك المحروقات ما يخفف بالتالي من كلفة استيراد المحروقات وغيرها؟
• قرض البنك الدولي الخاص بتطوير وتأهيل قطاع النقل العام وقيمته 265 مليون ما هي تفاصيله؟ وشروطه؟ وهل يمكن أن يكون الملاذ الوحيد للنهوض بالقطاع وبالتوظيف والتشغيل؟
• ما هو موقف لجنة الأشغال النيابية بخصوص واقع قطاع النقل العام في ظل الوضع الاقتصادي الراهن؟ وهل في جعبة النوّاب من اقتراحات وحلول ومشاريع قوانين ذات صلة بالقطاع؟
• وهل يمكن دستوريا مساءلة حكومة تصريف الأعمال في هذا الموضوع؟
ضيوف الحلقة
بشارة الأسمر - رئيس الاتحاد العمالي العام
م.إيلي حلو - مدير مشروع النقل العام في بيروت الكبرى المتعلق بقرض البنك الدولي
قاسم هاشم - عضو لجنة الأشغال النيابية في البرلمان اللبناني
تقارير ووجهات نظر:
النائب السابق محمد قباني - رئيس سابق للجنة الأشغال النيابية
نوال نصر - رئيسة روابط موظفي الإدارة العامة
رامي سمعان - مهندس مختص بقطاع النقل العام