المجموعة اللبنانية للإعلام
قـــــنــــاة الـــــمنــــار

حديث الساعة - التصعيد السعودي & كمين الطيونة & تصريح وزير الاعلام

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2021-10-29
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    • ما اثير مؤخرا حول تصريح وزير الاعلام يدلل على ان السعودي في حربه الشعواء على اليمن هو يتقصد محاصرة لبنان والشعب اللبناني للوصول الى محور المقاومة في المنطقة، وبالتالي كل الذرائع المتتالية ومنها فصل الطيونة هي محاولة من السعودية.. ثم نتساءل هل الوزير قرداحي قال كلاما جارحا عن السعودية كلاما نابياً بحق الشعب السعودي؟ هو تحدث عن رايه عندما كان اعلاميا فلو كان وزيرا يومها لكان تحفظ، ثم هو تحدث عن ان الحرب على اليمن كانت عبثية ولم تؤدي نتيجة هل في هذا الكلام شيىء جارح بحق السعودية؟ ثم أسال هل وصل الترهيب ان احداً منا لا يستطيع ان يعبر عن رايه؟ نحن واذا كان يهددوننا بوقف الورادات فهل السعودية تظن اننا شحاديين؟ لدينا دول اخرى تستورد بضاعتنا مثل العراق، هل علينا ان نفكر مثل البخاري؟ هي فكرة اضافية للحرب على لبنان وعلى اللبانيين ان لا يخافوا.
    • التصعيد السعودي غير مبررا أبدا لجهة العلاقة الدبلوماسية بينه وبين لبنان. وثانيا الرجل قال كلمته عندما لم يكن وزيرا لماذا نريد محاسبة الحكومة اللبنانية. هذا السلوك غير مبرر هو تحدث عن حرب تريد السيطرة ولها اهداف سياسية، هي ليست عبثية فحسب لكن هذا لايبرر قطع العلاقات مع لبنان. السعودي كان يتوقع استقالة الوزير قرداحي او استقالة الحكومة وهذا لم يحصل، هذا يعني ان السعوي كان يظن ان له كلمة الاول في لبنان وهذا لم يحصل، ثم هل السعودية كات تريد حكومة في لبنان؟ لا . يعني ان السعودية تريد استقالة الحكومة حتى يكون هناك فراغ في لبنان هذا أولا .ثانيا احداث الطيونة الذي افتعلها حليف السعودية كان يريد السعودي منها ان لا تنتهي كما انتهت !!! ثم ان وقف البطريرك الراعي الى جانب جعجع وحمايته من المجزرة هو سببا اضافيا للغضب السعودي وقلب الطاولة.
    • فكرة تسليح فئة من الشعب اللبنانيين للمحاربة فئة اخرى من اللبنانيين، وخاصة في البيئة المسيجية. هي فكرة سهلة يمكن الامريكي يعمل عليها ولكن من في البيئة المسيحية يريد الحرب الاهلية.
    • جعجع زعم انه يريد ان يحمي المسيحيين وإذ بالطريرك الراعي يعمل على حمايته!!! ولو لم يذهب البطرك الى الرؤساء الثلاثة كانت لحمايته من المحقق العسكري اين هي البطولة التي ادعى جعجع انه حققها في احداث الطيونة؟ ثم ان افتعال المعركة ليس داخليا بدليل ليس هناك مشكلة بين الشيعي والمسيحي بل هناك محاولة لتوريط حزب الله بالمعركة.
  • ضيوف الحلقة
    بيار ابي صعب - نائب رئيس تحرير صحيفة الاخبار
    د.طلال عتريسي - الباحث السياسي