المجموعة اللبنانية للإعلام
قـــــنــــاة الـــــمنــــار

حديث الساعة - هل لا تزال حرب تموز مستمرة بسلاح الضغط الاقتصادي؟ & فايروس كورونا

  • شارك
  • تاريخ الحلقة
    2020-07-17
  • التقييم
  • موضوع الحلقة
    • نحن اليوم بدأنا ببداية المرحلة الرابعة من تفشي فيروس كورونا.. هذا الاسبوع سيكون حاسم، إذا إستطعنا أن نسيطر على هذه الأعداد دون الخمسين إصابة أو أقل نكون نجحنا وعدنا خطوة الى الوراء.. الأن لدينا تفشي مجتمعي محدود.. اليوم لدينا للأسف 17 اصابة مجهولة المصدر هنا تكمن خطورة الموقف.
    • قبل ما أكون على الهواء معكم كنا مع وزير الداخلية وشكلنا لجنة تتبع ميدانية مع 6 اشخاص، أنا والعميد سنكون معهم مؤازرين.. مراكز الحجز ستكون بدءا من يوم الاثنين. لوائح وزارة الصحة ستكون جاهزة غداً.. من الأسبوع والى الوراء كل المصابين سيوضعون في مراكز الحجر الصحي تباعاً، خلال الاسبوع القادم سنبدأ ببيروت وبالشوف وبالجنوب والبقاع والشمال والجبل.. نحن ذهبنا الى الإجراءات الميدانية وهي ستطبق على مدى 5 اشهر.. وسنبدأ بتطبيقها ابتداءً من يوم الاثنين.
    • رح نرجع على عزل وحجر بعض المناطق.. اي ضيعة أي بلدة فيها اصابات عالية.. المطار لن يقفل ولكن بالمقابل نريد من المغتربين الالتزام التام.. وسنأخذ الاجراءات القانونية والمسلكية.. ثانياً نحن في المستششفيات الحكومية بس يصير عنا 50 بالمية من القدرة الاستيعابية للمستشفيات الحكومية لا سمح الله مفولي سيكون لنا انذار.. ساعتها وصلنا للخط الاحمر.. بعدنا الى الان رغم كثرة الاصابات بعدنا ادنى مستوى وفيات، ادنى معدل لإستخدام اجهزة التنفس الاصطناعي نحن اليوم عملنا 6750 فحص.. نحن حريصين جداً وعم نتابع البلد ولم نفتح البلد ولم تنخلى عن واجباتنا.. نحن ماشين بمناعة مجتمعية تدريجية لانو هيدا الفيروس ..اذا نحن وصلنا الى اللقاح بقول نحن شاركنا وحجزنا مع الشركات التي صنعت اللقاح.. وحجزنا لربع المجتمع اللبناني للمتقدمي في السن حتى نكون مشاركين. اخدين بعين الاعتبار القدرة الاستيعابية للمستشفيات الحكومية .. كونوا مطمئنين، على المجتمع ان يتفاعل معنا ونحن لن نخزلهم وثقتهم بمحلها.
    • لمّا يتم الاعتداء على لبنان من اي كان ممنوع نفكر.. بدنا نشوف كيف بدنا نساعد بعضنا.
    نحن مؤمنين بالمقاومة ضد العدو الاسرائيلي. ومؤمنين بالارض والمقاومة لابد من الانتصار وماحدا بيقدر يربح شعب هلقد بيؤمن بقضية.. والذين يعملون حسابات الربح والخسارة هؤلاء بيعملو حساباتهم على مدى القصير وليس البعيد وليس على مستوى البنيوي.. لذلك نحن نفكر لبنان بهذه الطريقة.
    نحن مرنجع منأكد بالمواضيع تحالفنا نحن وحزب الله وورقة التفاهم.. نحن نسعى ان يكون تفاهمنا دائما مفيد.
    نحن يلي بدو يمد ايدو على لبنان كلنا مقاومة وكلنا رح نقدر نوقف الى جانب المقاومة.. نحن كتيار وطني حر نعتبر الفساد المستشري في لبنان متل ما وقفنا بوجه العدو الاسرائيلي بهذه الشراسة لازم نوقف ونواجه العدو المستشري في لبنان وهو الفساد الذي يكون في مكان ما اشرس من العدو الاسرائيلي.
    • انا برأيي العلاقة الاستراتيجية بين السيد حسن نصر الله والجنرال أبعد من مسألة دينّي حتى دينك.. لأن الرؤية استراتيجية.
    • انا اتحدى ما في بالبنك المركزي اكثر من 8 مليار دولار !!!.. اليوم الذي يدير الدولار هم الصرافين.
  • ضيوف الحلقة
    حمد حسن - وزير الصحة
    العميد مصطفى حمدان - أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المرابطون
    منصور فاضل - نائب رئيس التيار الوطني الحر